Translate

الجمعة، أكتوبر 08، 2010

صور قديمة من المكنين

تقع مدينة المكنين في قلب الساحل الشرقي التونسي، وتمتد على الطريق المتوسطة رقم 82، التي تربط بين سوسة والمهدية، تحدها شرقا سبخة المكنين وطبلبة والبقالطة وغربا طوزة وبني حسان وشمالا قصر هلال وجنوبا منزل فارسي وسيدي بنور .ويعود أصل تسمية المدينة إلى «مكنة» وهي كلمة بربرية تعني الهضبة. والمكنين مدينة عريقة سكنت منذ القدم وتفتخر بانتسابها إلى اللوبيين، فالبونيين ثم الرومان، فالمسلمين. ويعتبر سكان المكنين من أصل بربري كما تدل على ذلك بعض الآثار التي وجدت بها بالإضافة إلى بعض الأواني والتحف الموجودة بمتحف المكنين والدالة على ذلك. ولكن يمكن أيضا اعتبار المكنين رومانية الأصل إن نحن اعتمدنا بعض الآثار الرومانية التي وقع اكتشافها في ضواحي المدينة منها لوحة من الفسيفساء وبعض الأواني الفخارية والمصابيح الزيتية ومجموعة من النقود. وقد عاشت مدينة المكنين حضارات مختلفة، فمن الحضارة الفينيقية التي عرفت بصناعة الفخار مرورا بالحضارة الرومانية التي تركت آثارا مختلفة (صهاريج- مقابر- فسيفساء وأواني فخارية...) وتعتبر منطقة القلالات لدى عامة الناس وحتى لدى بعض مؤرخي تاريخ المدينة المنطقة التي شهدت انطلاقة هذه الحرفة منذ مئات السنين وعبر مراحل تاريخية متعددة.
في العهدين البوني والرومانياستنادا إلى الحضور البوني المكثف في المنطقة (بين المنستير والبقالطة) يمكن افتراض وجود المكنين باسم آخر في مكانها الحالي في تلك الفترة ولعل وجود مقبرتين بونيتين إحداهما في الأحياء الشرقية من المدينة(حي القوبين وحي القلالات)و الأخرى بالأحياء الشمالية الغربية اكتشفت في 11 نوفمبر 1995، يمكن أن يحيل على وجود تجمع سكاني هام بين المقبرتين لا سيما أن كليهما تمتد على مساحة هامة.الفخار في العهد البونيحين وقع اكتشاف المقابر البونية الثلاث بالمدينة(الأولي شرق المدينة بحي القلالات والثانية بحي القنال والثالثة جنوبها بحي الملعب) وحين تم تفحص محتويات الغرف الجنائزية فيها واستنطاقها روت لأجيال العصر الحاضر حياة الخزفيين في العهد البوني . أما عن العهد الروماني فإن الخريطة الأثرية الرومانية لمنطقة المكنين تحمل أكثر من ستين موقعا أثريا رومانيا منها
ـ هنشير الشقاف (أفران فخار تعود إلى العهد الروماني المتأخر وبداية العهد الوندالي)ـ- قصر جعفر (كنيسة بيزنطية لم يقع الحفر عنها بعد- مواجل رومانية)ـ السميرات بمنطقة عميرة التوازرة من معتمدية المكنين وهنشير الفول وهنشير شقير.العهد العربي الإسلاميتعود المكنين العربية الإسلامية إلى القرن الرابع للهجرة حيث تم بناء أول جامع بالمكنين (جامع سيدي بو عبانة) في جمادى الثانية سنة 650 هـ/ أوت 1252 حسب ما تفيده نقيشة في قطعة من الرخام الأبيض تم العثور عليها.
أحداث 5 سبتمبر 1934تعتبر مدينة المكنين مدينة مهمة في تاريخ النضال ضد الاستعمار الفرنسي لتونس. ومن أبرزهذه المحطّات النضاليّة أحداث 5 سبتمبر 1934 حتّى أنّ المدينة كثيرا ما تسمّى «مدينة 5 سبتمبر». جاءت هذه الأحداث على خلفيّة اعتقال عدد كبير من قيادات الحركة الوطنيّة آنذاك يوم 3 سبتمبر 1934, حيث قرّر عدد من القيادات المحليّة للحركةالوطنيّة وهم الحاج محمد زخّامة والعجمي سليم من المكنين والطاهر بطّيخ ومحمد القنوني من قصر هلال اثر الاجتماع المنعقد يوم 4 سبتمبر تحرير برقية احتجاجية ينددون فيها بالممارسات القمعية تجاه الحزب الحرّ الدّستوري الجديد ويطالبون فيها بالافراج الفوري عن الزعيم الحبيب بورقيبة وبقيّة المناضلين وتسليم هذه البرقية إلى كاهية المكنين وهو ما تولاه فعلا أحد القادة وسط حشد كبير من المواطنين الذين بقي البعض منهم أمام المقر وهو ما لم يرق للكاهية الذي خرج ورش على وجوههم وهو ما كان له الاثر السيئ في النفوس حيث بادر البعض برشقه بالحجارة قبل ان ينخرط جل المتظاهرين في اعمال المقاومة التي ما فتئت تزداد حدتها شيئا فشيئا وانطلقت الاحداث الشهيرة .
ويوجد حاليّا نصب تذكاري لهذه الأحداث بوسط المدينة وتحديدا في شارع الحبيب بورقيبة بجانب السّوق البلدي.

فخار ايام زمان بالمكنين


Aucune description de photo disponible.

موسم بيع الزيتون في طريق الملعب


L’image contient peut-être : 1 personne, plante

سوق المركزي بالمكنين

Aucune description de photo disponible.

مصوغ من تراث المكنين في متحف باردو


Aucune description de photo disponible.


مدرسة الفتح اول مدرسة قرانية بالمكنين


L’image contient peut-être : plein air


حومة سقيفة اليهود سوق الذهب


L’image contient peut-être : plein air

محطة القطار بالمكنين





L’image contient peut-être : maison et plein air

*صورة لمقهى النخلة في النصف الاول من قرن العشرين


*سوق الصوف فىالسبعنيات قرن العشرين.ويظهر في الصورة النساء والرجال باللباس التقليد*
  ا

هناك 3 تعليقات:

جايدا العزيزي يقول...

حلوه اوووووووى مدينة المكنين

اخى رؤف

انا بعشق المدن القديمه بحسها شامخه

عريقه حفرالتاريخ على دروبها الاف البصمات

مجد لا يضاهيهمجد

ادام لك الله تونس الخضراء وحفظها

واشكرك لانك تجعلنا نحلق معك

فى ربوع وبساتين تونس الحبيبه

اشكرك

تحياتى

عبد الرؤوف بن عبدالسلام (أبوهارون) يقول...

merci برشا أخت جايدا .

Unknown يقول...

أستاذ عبد الرءوف
هل لديك صور قديمة عن مدينة المكنين وقصر هلال وبقية المدن مثل بنان وجمال والبقالطة خلال فترة الحماية ...أقوم ببحث وأطلب مساعدتك إن تفضلت