Translate

الأربعاء، سبتمبر 23، 2015

الرسالة الشهيرة الموجّهة من القاضي مختار اليحياوي رحمه الله الي الرئيس المخلوع


ونذكر بان القاضي المناضل مختار اليحياوي كان قد بعث برسالة شهيرة الي الرئيس المخلوع بتاريخ 6-7-2001 وهذا فحوى الرسالة نذكر بها:
تونس في 6 جويلية 2001
جناب السيد رئيس الجمهورية التونسية رئيس المجلس الأعلى للقضاء،
أتوجّه إليكم بهذه الرسالة لأعبّر لكم عن سخطي ورفضي للأوضاع المريعة التي آل إليها القضاء التونسي والتي أدّت إلى تجريد السلطة القضائية والقضاة من سلطاتهم الدستورية وتحول دونهم وتحمّل مسؤولياتهم كمؤسسة جمهورية مستقلّة يجب أن تكفل لهم المساهمة في تحديد مستقبل وطنهم والاضطلاع الكامل بدورهم في حماية الحقوق والحريات.
إن القضاة التونسيين مُقهرون في كل مكان على التصريح بأحكام منزّلة لا يمكن أن ينال منها أي وجه من الطعون ولا تعكس القانون إلا كما أريد له أن يُقرأ.
إن القضاة التونسيين يعانون من حصار رهيب لا يبقي أي مجال للعمل المنصف ويعاملون باستعلاء في ظروف من الريبة والتوجّس والوشاية تطولهم وسائل القمع والترهيب بما يسلب إرادتهم ويحول دون التعبير عن حقيقة قناعاتهم، كما تداس كرامتهم يوميّا ويقدّمون للرأي العام بشكل مرعب وبشع من الحيف والبطش حتى كاد يتحوّل مجرّد الانتماء إلى القضاء معرّة أمام كل الشرفاء والمظلومين.
إن القضاء التونسي قد فُرضتْ عليه الوصاية بسيطرة فئة من الانتهازيين المتملّقين الذين نجحوا في بناء قضاء مواز خارج عن الشرعيّة بكل المعايير. استولوا على المجلس الأعلى للقضاء وعلى أغلب المراكز الحساسة في مختلف المحاكم لا يعرفون معنى التجرّد والحياد وتحوّلت الاستقلالية إلى استقالة وتبرّم لدى كل القضاة الحقيقيين المحيّدين والممنوعين من الاضطلاع بدورهم وتحمّل مسؤولياتهم وتفعيل كفاءاتهم في خدمة القضاء والوطن.
إن هذه الفئات التي تتاجر بالولاء لتكريس الخضوع والتبعيّة والمعادية لمنطق التغيير والتطوّر الخلاّق عن طريق الالتباس بنظام الحكم القائم والتي تسعى إلى إشاعة التباس النظام بالدولة بالاستيلاء على كل مؤسساتها إنما تسعى إلى الفتنة وتقود إلى المواجهة وتشكّل التهديد الحقيقي للنظام والأمن والاستقرار.
إن مباشرتنا اليوميّة التي أتاحت لنا الاطلاع على حقيقة أوضاع القضاء تجعلنا نتجاوز واجب التحفّظ في ظروف سُدّت فيها كل قنوات الحوار المتوازن بما لم يبق معه مجال للصمت أمام صرخة الضمير حتى وإن تحوّلت سجوننا لأحسن مكان للشعور بالكرامة والحرية وراحة الضمير.
إن مسؤولياتكم الدستورية تفرض عليكم اتخاذ القرارات اللازمة لرفع الوصاية عن القضاء وعلى كل مؤسسات الدولة على نحو يسمح بإتاحة ممارسة الحريّات الدستورية للجميع لصياغة التغيير الحقيقي الذي يتطلّع إليه شعبنا وتقتضيه مصلحة الوطن.
والسلام

المختار اليحياوي - الوكيل الرئيس بالمحكمة الابتدائية – قصر العدالة - تونس

الخميس، سبتمبر 17، 2015

الرزنامة الزمنية للانتخابات البلدية 2016

 الإنتخابات البلدية

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات شفيق صرصار، اليوم 17 سبتمبر، خلال مائدة مستديرة عن الرزنامة الزمنية لتغطية الانتخابات البلدية المتوقّع إجراؤها خلال سنة 2016 والمتمثّلة في رزنامة مختصرة وتتضمّن أهمّ التواريخ المفاتيح بالنسبة إلى لانتخابات القادمة.
وأوضح صرصار أنّه مازال بيد الهيئة سنة وشهران للتحضير للانتخابات لكن بشروط معيّنة تمثّلت في برنامج التواريخ الذي يجب الالتزام به من كافّة الأطراف التي لها مسؤولية الوصول إلى الانتخابات في التاريخ المحدّد.
وأشار إلى أنّ المشاكل التي تعيق الانتخابات هي تعميم النظام البلدي لتمكين كلّ المواطنين من حقّ الانتخاب مشيرا إلى أنّ الحكومة تفاعلت جيّدا مع العمل الحالي للهيئة، مؤكّدا أنّ الرزنامة لم تكن بالتنسيق مع الأحزاب مطلقا وهذا أوّل لقاء مع الأحزاب لعرض الرزنامة والمتمثّلة في التواريخ التالية:
10 نوفمبر 2015: إيداع مشروع القانون لدى مجلس نواب الشعب.
17 نوفمبر 2015: دراسة المشروع في اللّجان ومناقشته خلال الجلسة العامة خلال 3 أشهر.
15 فيفري 2016: التصويت على المشروع خلال الجلسة العامة.
31 مارس 2016: النظر في الطعون الخاصة بدستورية المشروع إذا توفّرت.
4 افريل 2016: نشر القانون في الرائد الرسمي الخاص بالجمهورية التونسية وفق الفصل 81 من الدستور.
وعرض صرصار باقي التواريخ موضّحا أن آخر تاريخ لتسجيل الناخبين سيكون 3 جويلية 2016 فيما سيكون التدقيق في صياغة المشروع يوم 4 جويلية و10 جويلية الفترة الانتخابية فيما سيحدّد 13 جويلية تاريخا لوضع القائمات على ذمّة العموم.
وأضاف أنّه سيتمّ فتح باب الترشّحات يوم 18 أوت 2016 ليكون آخر أجل لغلقه يوم 27 سبتمبر 2016 فيما يكون آخر أجل للإعلان عن قائمة المترشّحين النهائيّة يوم 28 سبتمبر 2016، مضيفا أنّ الحملة الانتخابية ستنطلق يوم 8 أكتوبر 2016 يليها الصمت الانتخابي ويأتي على إثره الإعلان عن النتائج النهائية يوم 2 ديسمبر 2016.

الأحد، سبتمبر 06، 2015

رئيس تونس زين العابدين بن على فاسد



- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : الكهرباء يقطع يومياً من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : الأسعار ترتفع أضعاف من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : الإرهاب يتغلغل في البلاد من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : الماء يقص يوميا من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل :الأمن والامان يضيع من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : الدولة تساسي و تتسلف من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : السياحة تقع من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : الاستثمارات تاقف من بعده
- أول مرة شوف رئيس فاسد بعدما رحل : تقتل أعوان الدوله و الجنود من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاس بعدماد رحل : و مشاريعه ما زالت ماثله لليوم من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : الضرائب تتضاعف من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : البطالة تزيد من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل :الدوله تغرق بالديون من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : يشيد السدود و يعمر الأرياف
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : الدعم يتنحى من بعده
- أول مرة نشوف رئيس فاسد بعدما رحل : الفساد نفسه ينتشر من بعده

السبت، سبتمبر 05، 2015

5 سبتمبر 1934 تاريخ النخوة الوطنيةفي مدينة المكنين


5 سبتمبر 1934 ؟ تاريخ النخوة الوطنية و الإستشهاد في سبيل العلم و الوطن في مدينة المكنين
اليوم هو 5 يسبتمبر 2015...... و لكن ماذا يعني تاريخ 5 سبتمبر 1934 ؟؟؟ للوطن و للحركة التحريرية الوطنية و لمدينة المكنين على وجه الخصوص ... فهل من متذكر للذاكرة الوطنية ؟؟؟كان يوم الإربعاء 5 سبتمبر 1934 يوم السوق الأسبوعية و هو على نفس الموعد إلى يوم الناس هذا .... كان الإحتقان على أشده نظرا لإعتقال زعماء الحركة الوطنية و أقطاب الحزب الحر الدستوري التونسي يوم 3 سبتمبر 1934 و على رأسهم الزعيم الحبيب بورقيبة الكاتب للحزب و رفاقه و كما طالت الإعتقالات حتى الكوادر الجهوية و المحلية للحزب و بما في ذلك بعض مناضلي المكنين ...و أذكر منهم على وجه الذكر لا الحصر السيد حسن بن صالح والد الزعيم النقابي أحمد بن صالح و الدكتور المناضل إمحمد بن صالح .... و كانت قوات الجندرمة في كل شبر من السوق ... فقرر أحرار المكنين الإنتفاض في وجه المستعمر البغيض و بدأت مناوشات ثم تجمهر الناس و لا يخفى عليكم مدى تجمهر الناس بمناسبة يو سوق أسبوعية ... و بدأت الاصطدامات و المواجهات العنيفة التي جرت مع الجندرمة و الجيش الفرنسي. وقد كان أول الذين ألقي عليهم القبض إثر تلك الاشتباكات المناضل سالم شقير وفرج الحمروني وعاشور بن عبد الله الذين أجبروا على الجثوّ على رُكبهم فوق الحصى تحت أشعة الشمس الحارقة، وقد بلغ عدد الموقوفين من المكنين وحدها 59 موقوفا، أما عدد المعتقلين من قصر هلال فقد بلغ 26 معتقلا. أما أول الشهداء فهو محمد التومي شهر ولد حليمة من عرش أولاد نجم بالمكنين ثم توفي أحمد شرف الدين متأثرا بجروحه، أما البقية وهم محمد الوسلاتي الڤماز شُهر الدّحي وفرج العريبي وصالح الزواغي ومحمد المجدوب فقد استشهدوا في ظروف غامضة بسجني حرّاش ولامباز بالجزائر، وبالتالي يكون العدد الجملي للشهداء في هذه الأحداث 16 شهيدا ( 6 من المكنين، 5 من قصر هلال، 3 من طبلبة، 1 من بوهلال العليّ و1 من البرجين).
الحبيب الجمني تونس في 5 سبتمبر 2015

الخميس، سبتمبر 03، 2015

دموع أب وأم دمشقية



يا أيها البحر لا تبكي وتبكينا .. وإبلع دموعك إن الدمع يؤذينا .. متى ستعرف إن الموج موطننا .. فليس من بلد في البر يأوينا ... يا أيها البحر لا تبكي على شعب .. أبكى الصخور ولم تبكي السلاطيننا ... كل البلاد بوجه الضيف مقفلة .. إلا السماء أراها رحبت بينا...