الأربعاء، أكتوبر 27، 2010

الآفة الكبرى


يعدالفساد الآفة الكبرى في المجتمعات العربية المعاصرة، وهو الذي يسهم إسهاما كبيرا في تخلفها المعرفي والفكري والإنساني والثقافي، والحضاري، وهو السبب الرئيس في تعاسة المواطن العربي وتراكم الهموم عليه، وهو من أهم تردي الأوضاع الأخلاقية وانهيارها في هذه المجتمعات. ولا يمكن أن يكون العالم العربي من الدول الراقية معرفيا وحضاريا إن لم يسهم الناس جميعا في مكافحة الفساد بكل أشكاله المعرفية والاجتماعية والفكرية والسياسية ، والوظيفية .


لقد دبّ الفساد، وانتشر انتشارا مخيفا في مفاصل الوطن العربي ، وفكره وثقافته وعاداته وسلوكياته، وأخلاقياته التي يمارسها كل يوم. وعمّ الفساد دوائر العالم العربي الوظيفية ومؤسساته العامة والخاصة، حتى بات نسقا متعارفا عليه في علاقات بني البشر، وعلى الرغم من بعض الجهود الشريفة لمكافحة الفساد، التي يقوم بها بعض المسؤولين الشرفاء الذين لم تتلوث أياديهم بالمال الحرام والرشوة والاختلاس، والفساد بشتى صوره،  وهي فردية جدا،على المستوى الفردي و على المستوى العام، لأن ظاهرة الفساد المنتشرية كالسرطان كانت أكبر من كل محاولات الإصلاح النبيلة والطيبة ، فالشرفاء جد قلائل، أمّا المفسدون فلهم القدرة على التطاول كالكلاب *حشاكم*، ولهم القدرة على الانتشار السريع  والظاهرة المخجلة الآن التي تسود بيوت كثير من الأسر العربية: إن على المرء الناجح, أو على ربّ البيت الديناميكي أن يكون قادرا على الثراء بأقصر الطرق، ولا يهم إن كانت هذه الطرق فاسدة، أو قائمة على جميع أشكال الطرق غير المشرعة

إن الفساد بأشكاله المتعددة في عالمنا لعربي هو السبب في تدني قدرات الدولة والأفراد وتدني اقتصادها المالي والمعرفي، وهو السبب في وجود طبقات ثريّة جدا،بعضها تعبث بالثروة والمال، وتمارس أشكال الفساد كافة، في حين أن طبقات أخرى غير قادرة على تأمين متطلبات حياتها من المأكل والمشرب والملبس، وبأبسط أشكالها المتواضعة

وقد ضرب الفساد في عالمنا العربي جميع مفاصل حياته
إن محاربة الفساد والتشهير به، و برجاله ، وممارسيه، وأساليب فسادهم ضرورة أخلاقية، وإنسانية، ترضي الله سبحانه ، وتسهم في بناء أمّة قوية متماسكة أخلاقيا وإنسانيا، يعيش فيها الناس آمنين، تغمرهم الطمانينة  والأمان والتفاؤل. ولا يمكن أن يسود الأمن والأمان والسلام في أمة من الأمم إلا بمحاربتها أشكال الفساد كافة، ورفعها شعار العدل ، والتكافؤ في الفرص والوظائف، والحقوق والواجبات، والعيش الإنساني الكريم فبي حب الرب وتمجده وحب الوطن والتضحية من اجله ومحبة الناس وخدمتهم يسعد الجميع ويعم الخير
هذا اخر ما قرات إنشاءالله يعجبكم
  

الاثنين، أكتوبر 25، 2010

نهديك عمري

   من لي في هذه ا لدنيا غيرك أشكي له وأبث له همومي بعد ربي أحبك مثلما  أنت     في العطف واللين والقسوة و لأني أعرف في كل الأحوال انه ما يهمك غير مصلحتي  ليس في الدنيا حاجة تقدرأن تبعدني عنك ولا أحد يقدرأن يحرمني منك .علمتني أن أعشق السهرمع الحبيبةعلى شط البحر تحت الياسمينة على ضوء الشمع ونور القمر . فأنت أجمل شمعة في الكون يتغزلون بك  يا أعزالأحباب و ينادونك يا خضراء في كل الأزمان.نحن لك يد واحدة وروح واحدة وقلب واحد  و لي عزت مجدك نهديك عمرنا يا تونس الخضراء 


الأربعاء، أكتوبر 20، 2010

ترى هل تسمعني

يــامـــن خــطـــفت أفــكـــاري أأخــــبــــرك أمـــــــــراً؟

قــد سـكـنـت قـلـبـي ووجـدانــي إحتللـت كيانـي دون أن تــراك عيـنـي رجـائـي أن تجـيـب نـــداء قـلـبـي لو تـدري ما الـذي يـدور بداخلي ها أنا ذا رسمت ملامحك فـي خاطـري رغـم أنـي لاأدري مـالـون عينـيـك وبشرتك أوحتى شعرك الـذي يسحرنـي أم أصابعـك اللاعبـة علـى أوتـار قلبـي ترى مــاهــو اســمــك؟ ومــن أيــن انــت؟ أأعـرفــك؟ أم انــــك سـتـدخــلين حـيـاتــي كـشـخــص لــيــس كـالـبـاقـي تدخليها على هيئة إنسان بمعنـى إنسـان ولاتــخــرجين مـنــهــا أبـــــداً.
يخيّل لـي بريـق عينيـك تبسمـك لـي لتـقـولي وقــد تـصـادمـت عيـونـنـا بكلمـة تجعلنـي عاجـزة عـن الـحـراك تـلـمــسين يـــــدي بـأنـامـلــك لتحركي بداخلي مـا يعجـز عنـه تعبيـري إشــتــقـــت إلــــيــــك تعالي وأعطنـي قليـلاً مـن بحـر حنانـك أريــــــــد أن أشــــعـــــر أن قلبـاً يـدق لــي لــي وحــدي لا يـشـاركـنـي بـــــه أحـــــد لست بالأناني ولكني المُحب الحريص أريــد أن أسـمــع دقـــات قـلـبـك تنطق باسمي حين أكـون في أحـضــانــك أشـكـو لــك ألـمـي مــن الـدنـيـا فتمسحين بيدك الناعمة دمعي وتهمـسي لـي بــأنــك مــوجــودٌة لأجــلـــي أسكن لحظة لأجد قلبي قد توقف عن عمله وأتنفـس الصـعـداء لأهـمـس لــك بكلمة تعبر عن عشقي لهذه الدنيا لأنك فيها فماهمّـي بعـدُ وأنــت هـنـا لأجـلـي ما أجمل أن يكون لك مـن يهمـه أمـرك ما أروع أن تجد صدراً تضع عليه رأسـك وما أحلى أن تجد قلبـاً يـدق مـن أجلك.

من أجها كتبت هذه الكلمات ؟ ترى هل تسمعني؟

السبت، أكتوبر 16، 2010

اسمعني يا صاحبي فوزي

يا صاحبي كن في الحياة كعابر السبيل واترك وراك كل اثر جميل فما نحن في الدنياة الا ضيوف وماعلى الضيوف الا الرحيل.
--> يا صاحبي  احب اثنان الى نفسي بعد *الرب* الصحة وحب الناس..الاولى يا صاحبي احرص على ملازمتك التواضع بغير مذلة مهما بلغت منزلتك ومتعاون في حدود مقدرتك . يا صاحبي التعامل مع الناس فن من اهم الفنون . يقول المثل التونسي..... ياصا حبي*اذا حبوك الناس ترتاح  لاتتعب ولا تشقى .


بحق ما شقيت لموسى في البحر طريق وبحق ما رزقت مريم من تمر العليق وبحق ما حافظت يونس في بطن الحوت وبحق ما نجيت إبراهيم من اللهب والموت وبحق يوسف الأمين و بحق صبري أيوب ارزقني بالصحة والأحباب ومحبة الناس وبارك لي فما كسبت
-->
أمين يارب
-->

السبت، أكتوبر 09، 2010

الضحك دواء

أن الضحكة المنبعثة من القلبك لها بصمات وآثار علاجية فعالة على جسمك فعندما تضحك لا يسهم هذا في تحريك عضلات وجهك فقط‏,‏ وإنما عضلات جسمك كله‏، الأمر الذي يحمي الأوعية الدموية ويعزز وظائفها و يسمح للإنسان بالتخلص من همومه ومتاعبه‏,‏  أثبتت الدراسات العلمية أن الإنسان عندما يضحك فإن غدده تفرز المزيد من مادة السيروتونين والذي يطلق عليه في بعض الأحيان*هرمون السعادة* أن الضحك لمده طويلة يساعد الإنسان على حرق 50 سعراً حرارياً وهو ما يساعد على حرق الزوائد الموجودة فى الجسم إن الضحك والمرح يفيدان عقل الإنسان وجسمه معاً، حيث أن الضحك يحرك الرئتين وكل أجزاء الجهاز التنفسي ويزيد من نسبة الأكسجين في الدم وينظم ضغط الدم ويساعد علي الهضم ويعالج العصبية ويقلل من آثار الضغوط النفسية، كما أنه يساعد علي الاسترخاء  .مع تحياتي لي أختي جايدا العزيزي صاحبة مدونة  جايدا العزيزي هنا الربط          http://httpjaedacom.blogspot.com/                            ...

الجمعة، أكتوبر 08، 2010

تونس الخضراء

أرض السلام والمحبة



تونس بلد يقع في شمال أفريقيا يحده من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب الجزائر (965 كم) ومن الجنوب الشرقي ليبيا (459 كم). عاصمتها مدينة تونس. واسمها الرسمي الجمهورية التونسية. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء الكبرى على 30 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الأمازيغ والفينيقيين والقرطاجيين وقد عرفت باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها. وقد دارت حروب بين قرطاج وروما لا تزال إلى الآن أحد أهم حروب العهد القديم كما كانت تسمى مطمور روما لما كانت توفره من منتجات فلاحية. فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان سنة 50 هـ لتكون أول مدينة إسلامية في شمال أفريقيا.


بلغ عدد سكان البلاد التونسية حسب آخر تقدير نشره المعهد الوطني للإحصاء في غرة جويلية 2008 10 ملايين و500 ألفا و800 نسمة موزعين على 24 ولاية فيما يقدر عدد التونسيين بالخارج ب975 ألف نسمة حسب أرقام تعود إلى 2007.أغلب التوانسة من العرق السامي بما أن أغلب السكان من أصول أمازيغية معربةومن الأندلسيين والأتراك والصقليين الذين توافدوا على البلاد في حقبات تارخية محتلفة مع وجود بعض الزنوج يمثلون نسبة لا تتجاوز ال1%. شهد عدد سكان البلاد تطورا كبيرا منذ الاستقلال بفضل تحسن مستوى المعيشة وإنخفاض نسبة وفيات الرضع إلا نسبة النمو السكاني شهدت إنخفاضا متواصلا في السنوات الأخيرة من 2,66 % عام 1975، ثم 2,58 عام 1984، ثم 1,7 عام 1994 لتبلغ 0.989% سنة 2008 وهي اخفض نسبة في العالم العربي قبل لبنان. يمثل المسلمون الأغلبية الساحقة من السكان مع وجود أقليات مسيحية ويهودية صغيرة خاصة عاشت داءما في سلام مع المسلمين القادمين الجدد. تعتبر تونس المتوسطية تجانسا إذ يمثل المسلمون 98% من السكان مما ولد انتماءا وطنيا قويا لدى التونسيين في غياب النزعات العرقية والطائفية رغم أنه بلد متعدد الاعراق. وتركيبة السكان حاليا هي مزيج من عدة اعراق مختلفة العرب والأمازيغ والفينيقيين والأوروبيين والأتراك والأفارقة و الرومان و أندلسين. يعتبر الأمازيغ هم أول من سكن البلاد لكن المحطة الأبرز في تاريخ تونس القديم تتمثل في وفود الفينيقيين الذي قاموا بتأسيس قرطاج في القرن التاسع قبل الميلادي. سيطر الرومان على شمال أفريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط إمبراطورية روما، بعدها قدم إلى تونس مجموعات عرقية أوروبية أهمها الوندال.. وفي القرن الثامن غزو العرب المسلمون البلاد عقبها مجيئ عدد كبير من العائلات والقبائل العربية لتأخذ تركيبة البلاد منئذ شكلها الحالي. شهدت البلاد أيضا وفود آلاف الأندلسيين الذين إلتجئوا إليها بعد طردهم من قبل المسيحيين كما عرفت إبتدءا من القرن السادس عشر استيطان عدد كبير من العائلات التركية.

الديانة

تقريبا جميع التونسيين (98%) مسلمين) 85% منهم سنة من أتباع المذهب المالكي و 15% على المذهب الحنفي وهناك أقلية عبادية وهناك الصفريون مع وجود 2000 يهودي في جزيرة جربة التونسية حسب مصادر تونسية و 1500 حسب مصادر يهودية، يهود تونس العاصمةوسوسة والمكنين والمنستير قدموا من إسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد بعد اضطهادهم من قبل الإسبان. لكن يهود جربة قدموا من المشرق العربي بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة رغم أنه لا توجد أرقام رسمية تحصي عدد المسيحيين في تونس إلى أنه يوجد حوالي 50000 مسيحي من المقيمين وهم من فرنسيي تونس وتوانسة من أصول إيطالية وفرنسية ومالطية 80% منهم كاثوليك ومن كبار السن ويقيمون بتونس العاصمة وصفاقس وهناك عدد ضئيل من الأرثودوكس (منهم ركاب سفينة روسية رحلتهم فرنسا إلى بنزرت أثناء الحرب العالمية الثانية اظافة إلى بعض المهاجرين من اليونان) وهناك أقلية بروتستانية تقيم بجربة.


اللغات و اللهجات
يتكلم التونسيين اللهجة التونسية وهي لهجة مفرداتها عربية وتحوي على العديد من الكلمات كالتركية والإيطالية وبدرجة كبيرة الفرنسية نضرا لاعتبارات تارخية تعود للقرن 18 و 19 وتعتبر العربيةهي لغة الرسمية والفرنسية اللغة الأجنبية الأكثر انتشارا في الإدارة والاعمال. وبعض المفردات القديمة من الأمازيغية كما أن الإيطالية حضور قوي في اللهجة التونسية من خلال مفردات يعود اصلها للمهاجرين القادمين من صقلية خاصة وهوأهم دمج حصل في تاريخ اللهجة
التونسية عندما اضيفت كلمات أندلسية (الأسبانية حاليا) بعد طرد المورو من الأندلس بين القرنين 17 و 18. ولازلت مناطق متعددة من تونس تتكلم الأمازيغية كمطماطة وجزر جربة كأجيم، قلالة،وفي الشنني(تاطاوين) والدويرات . و يعتبرالشعب التونسي شعب منفتح ومتاثر كثيرا بالحضارته الأصلية وكذلك بالحضارة الغربية ونلمس ذلك في طريقة تفكيره ولباسه لكنه لا يزال يحافظ على مميزات أصلية خاصة به.
خفظك الرب يا بلدي



صور قديمة من المكنين



تقع مدينة المكنين في قلب الساحل الشرقي التونسي  *صورة لي مقهى النخلة في النصف الاول من قرن العشرين*
*سوق الصوف فىالسبعنيات قرن العشرين.ويظهر في الصورة النساء والرجال باللباس التقليد*
  المكنين مدينة عريقة سكنت مند القدم و هي تنتسب إلى اللوبيين و الرومان فالعرب المسلمين. يعتبر سكان المكنين من أصل بربري كما تدل على ذلك بعض الآثار التي وجدت بها بالإضافة إلى بعض الأواني و التحف الموجودة بمتحف المكنين و الدالة على ذلك . و لكن يمكن أيضا اعتبار المكنين رومانية الأصل إن نحن اعتمدنا بعض الآثار الرومانية التي وقع اكتشافها في ضواحي المدينة منها لوحة من الفسيفساء و بعض الأواني الفخارية والمصابيح الزيتية و مجموعة من النقود. .

الأربعاء، أكتوبر 06، 2010

الحب

إذا أحبتك المرأة خافت عليك  وإذا أحببتها خافت منك     
الحب يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها وأما الرجل فإنه يقتحم قلبه دون استئذان إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً   وتكلمت قليلاً الحب يدخل للرجل عبر العينين   ويدخل للمرأة عبر الأذنين يعجبها مني أن أحبها ويطربها أن أشقى في سبيلها .أحبك يا حواء أنت الأرض أنت الوطن أنت الأم أنت الأخت أنت الزوجة أنت الابنة أنت الصديقةأنت الوردة في بستان الرجل.

الأحد، أكتوبر 03، 2010

المرأة والحب


 

لا يعيش الحب بدون امرأة ، لأن الحب يعرف المرأة ، فهي رقيقة المشاعر ، جميلة الإحساس ، والحب هو أرق كلمة في دفتر الوجود ، لأنه صلة روح بروح ، فالحب لا يستغني أبدا عنها ، لأنها هي من أوجدته ، وهي من سحرته ، وهي من فتنته ، فهو يعرف أنه بدونها سيفقد السعادة ، لأن الحب هو قتيل العيون ، ولكن أي عيون .. إنها عيون المرأة الباسقة بالحنان، لغتها الدموع، وسحرها الصمت، ونظرتها هي الإبداع فحب المرأة كحب الوطن.فمن ولد فيك يا وطني تونس وعاش ومات فكأنه عاش في جنة الخلد        .